ما هو طول النظر أو مد البصر؟

يُعد طول النظر أو مد البصر حالة شائعة من مشاكل الرؤية ترى فيها العين الأجسام البعيدة بوضوح، لكن الأجسام القريبة قد تظهر ضبابية. وتُؤثر درجة طول النظر لدى المصاب على قدرته على التركيز.

يمكن عادةً تصحيح طول النظر باستخدام عدسات طول النظر اللاصقة أو النظارات الطبية. إذا كنت تعاني من طول النظر، فيمكنك رؤية الأشياء البعيدة بوضوح ولكنك ستواجه صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة منك. ومع تقدم الأشخاص الذين يعانون من طول النظر في العمر، قد تصبح رؤية الأشياء البعيدة أكثر صعوبة أيضاً. في حالات طول النظر الشديد، قد يكون من الصعب التركيز على الأشياء مهما كان بُعد المسافة.

أسباب طول النظر

 

يحدث طول النظر عندما تكون مُقلة عينك شديدة القصر من الأمام إلى الخلف، أو يكون إبصار القرنية ليس بالقوة الكافية بالنسبة للعين. ويتركز الضوء خلف القرنية بدلاً من التركز أمامها مما يؤدي إلى الرؤية المشوشة.

يولد بعض الأطفال وهم يعانون من طول النظر ، ويمكن أن يحدث تصحيح رؤيتهم نفسها مع تطور نمو أعينهم، ولكن يجب فحصهم من قبل أخصائي العيون للتأكد من أن هذه الحالة مؤقتة ولن تسبب أي مشكلات أخرى للطفل.

يمكن للبالغين أيضاً أن يصبح لديهم طول نظر، خاصةً مع اقترابهم من منتصف العُمر. لا ينبغي الخلط بين طول النظر و طول النظر الشيخوخي الذي يجعل التركيز على الأشياء القريبة صعباً نظراً لأن العدسة داخل العين تصبح أقل مرونة مع تقدم العمر ولا يمكنها التركيز على المسافات القريبة. والفرق الرئيسي بين طول النظر الشيخوخي وطول النظر هو العمر. فإذا كان العمر أكثر من 40 سنة، وأصبح من الصعب التركيز على قراءة النصوص، خصوصاً في حالات الإضاءة الخفيفة فربما يكون الشخص مصاب بطول النظر الشيخوخي، وليس طول النظر.

ما هي أعراض طول النظر؟

من أعراض طول النظر الشائعة هو أنّه يؤدي طول النظر إلى صعوبة رؤية الأشياء القريبة منك بوضوح، ويمكن أن يتعارض ذلك مع الأنشطة اليومية مثل القراءة والكتابة وغيرها من المهام الدقيقة على المسافة القريبة. مما قد يؤدي إلى إجهاد العين والصداع والإرهاق التي تعتبر من علامات طول النظر كذلك.

تشخيص طول النظر

إذا لديك شك أنك تعاني من طول النظر، استخدم أداة البحث الخاصة بنا للعثور على أخصائي عيون بالقرب منك وحدد موعداً لفحص العين. سيحدد الفحص ما إذا كنت تعاني من طول النظر ودرجة قصر النظر، ويحدد الوصفة الطبية التي تحتاج إليها لارتداء نظارات طول النظر أو عدسات طول نظر لاصقة لتصحيح ذلك.

عدسات طول النظر عدسات أكيوفيو اللاصقة

معظم من يعانون من طول النظر يمكنهم تصحيح نظرهم باستخدام علاج طول النظر من النظارات أو العدسات اللاصقة. إن شكل عدسات طول النظر اللاصقة مصمم بحيث يتم تركيز الضوء بشكل صحيح على شبكية العين، مما يساعدك على الرؤية الواضحة للمسافات القريبة والبعيدة على حد سواء

للحصول على عدسات أكيوفيو ® اللاصقة لتصحيح طول النظر، تحدث إلى أخصائي العيون الخاص بك حول:

 

ابدأ اليوم تجربتك† المجانية من عدسات أكيوفيو® اللاصقة.

يرجى ملاحظة أنه قد تطبق رسوم الفحص الطبي للعين وتجربة العدسات اللاصقةفقط للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي  18 سنة أو أكثرتجربة واحدة للفردالأهلية تخضع لموافقة أخصائي العيونأخصائيو العيون المشاركون فقط.