أفكار مغلوطة شائعة عن العدسات اللاصقة

Illustration of contact lenses behind an eye ball

يمكن للعدسة اللاصقة أن تضيع خلف عينيك

هذا مستحيل من الناحية التشريحية للعين. فهناك غشاء يغطي العين ويتصل بالجفن، مما يمنع دخول أي جسم إلى خلف العين بما في ذلك العدسة اللاصقة.

اكتشف المزيد حول تشريح العين

An eyeball squinting with a tear as a contact lens is approaching

العدسات اللاصقة يمكن أن تخدش العين

قد تحدث المشكلات المتعلقة بالعدسات اللاصقة، ولكن هذا الأمر لا يحدث كثيرا. أكثر المشكلات شيوعاً فيما يتعلق بصحة العين تنجم عن استخدام عدساتغير ملائمة أو عدم اتباع مواعيد تغيير العدسات الذي يوصي به أخصائي العيون.

إذا كنت تعاني من أي شعور غير عادي بعدم الراحة بالعين أو بتغيرات في الرؤية أثناء ارتداء العدسات اللاصقة، قم على الفور بنزعها واستشير أخصائي العيون الخاص بك.

اكتشف المزيد

Pulling out contacts from an eye

قد تعلق العدسات اللاصقة داخل عينيك

لا يمكن أن تعلق العدسات اللاصقة داخل عينيك إذا اتبعت نصيحة أخصائي العيون حول كيفية استخدامها والعناية بها ونزعها. تذكر أن تنزع العدسات قبل النوم، وإذا شعرت بالجفاف جرب بعض قطرات الترطيب قبل نزعها.

اكتشف كيفية التعامل مع العدسات

 

 

 

قد تخرج العدسات اللاصقة من عينيك

العدسات ذات الحجم المناسبللعين تبقى في مكانها طوال الوقت. وحتى في الحالات النادرة التي تتحرك فيها العدسة من مكانها، فالرمش بضع مرات سيعيدها مرة أخرى إلى مكانها. او يمكنك القيام بتدليكجفنك بلطف لإعادتها إلى مكانها أو اغسل يديك جيداً وحركالعدسة بإصبعكلإعادتها إلى مكانها.

العدسات اللاصقة غير مريحة

على عكس بعض العدسات اللاصقة القديمة، فإن معظم العدسات اللاصقة الحديثة رقيقة وناعمة، مما يجعلها أكثر راحة للإرتداء. فالعديد منها مصنوع من مواد غنية بالرطوبة ومسامية، مما يسمح للأوكسجين بالمرور خلالها.

من الصعب الاعتناء بالعدسات اللاصقة

مع العدسات اللاصقة اليومية المعدة للاستخدام مرة واحدة، يمكنك ببساطة التخلص منها بعد الاستخدام وارتداء أخرى جديدة في اليوم التالي. إذا كانت لديك عدسات لاصقة يومية للاستخدام المتكرر، فإن روتين التنظيف اليومي مع محاليل التعقيم الحديثة بسيط إلى حد ما، ومع بعض الممارسة سرعان ما ستعتاد عليه.

العدسات اللاصقة أغلى من النظارات

تختلف العدسات اللاصقة في التكلفة، مثلما تختلف تكلفة النظارات باختلاف العلامة التجارية المُختارة ونوع الإطارات والعدسات المُختارة. الفرق الكبير في التكلفة يكمن في الاستبدال؛ فاستبدال العدسات اللاصقة في حالة فقدها أو تلفها سيكون أرخص وأسهل بكثير من شراء نظارة جديدة. مع العدسات اللاصقة، العدسة ومواعيد استبدالها (سواء عدسات يومية للاستخدام الواحد أو المتكرر) بالإضافة إلى عدد مرات استخدامك لها كلها عوامل تسمح لك بالتحكم في المبلغ الذي ستنفقه. تذكر أنك ستظل بحاجة إلى نظارة طبية على سبيل الاحتياط.

تحتاج العيون بانتظام إلى يوم بدون عدسات لاصقة "لتتنفس"

معظم العدسات اللاصقة اللينة الحديثة مصنوعة من مواد مسامية. ما لم ينصحك أخصائي العيون بخلاف ذلك، باستطاعتك ارتداء عدساتك اللاصقة كل يوم.

العدسات اللاصقة ضارة بعينيك

ما دمت تلتزم بمواعيد الاستبدال وتعليمات التنظيف التي ينصحك بها أخصائي العيون، وتعاود زيارة الأخصائي لإجراء الفحوصات المنتظمة، يمكن أن تكون العدسات اللاصقة خياراً صحياً لتصحيح النظر.

اكتشف المزيد حول كيفية استخدام العدسات والعناية بها هنا

لا يمكنك استخدام العدسات اللاصقة إذا كنت تعاني من الانحراف (الاستيجماتيزم)

مع التقنيات الحديثة يمكن للأشخاص المصابين بالانحراف التمتع باستخدام العدسات اللاصقة، وبالنسبة لعدسات أكيوڤيو®، فإن ذلك بفضل تقنية تصميم التثبيت المتسارع التي تساعد على ثبات عدستك كلما رمشت عيناك من أجل رؤية واضحة وثابتة.

أحتاج النظارات فقط عند القراءة لذلك فالعدسات اللاصقة ليست خياراً بالنسبة لي

هناك عدسات لاصقة مصممة خصيصاً لعلاج طول النظر الشيخوخي أو طول النظر المرتبط بالعمر. إذا كنت بحاجة إلى نظارة لقراءة الصحف أو الكتب أو قوائم الطعام، فقد تكون العدسات اللاصقة أكثر سهولة وخالية من المتاعب لأنها تمنحك رؤية واضحة طوال اليوم.

يجب ألا يستخدم الأشخاص فوق سن 40 عاماً العدسات اللاصقة

يمكن للناس من كافة الأعمار استخدام العدسات اللاصقة. إذا وجدت نفسك بحاجة إلى نظارات القراءة بعد سن الأربعين، فهناك أيضاً عدسات لاصقة مناسبة بديلة للنظارة، مما يعني أنك لن تضطر إلى ارتداء نظارة للقراءة.

أحتاج النظارة فقط عند القيادة، لذلك فالعدسات اللاصقة ليست خياراً بالنسبة لي

إذا كنت بحاجة إلى تصحيح النظر أثناء القيادة، فمن المحتمل أنك تحتاج إلى تصحيح النظر لرؤية المسافات طوال الوقت. كما تمنحك العدسات رؤية لكل ما حولك دون أن يعيقها شيء ومن ثَم فهي مثالية للقيادة. فمع العدسات اللاصقة، ستحقق رؤية دقيقة وواضحة في كافة الأوقات دون الحاجة إلى ارتداء النظارة الطبية.

لا يستطيع الأطفال والمراهقون استخدام العدسات اللاصقة

لا يوجد سبب جسماني يمنع المراهقين أو حتى الأطفال من ارتداء العدسات اللاصقة، وسوف يتمكن أخصائي العيون من تقديم المشورة إذا كانت العدسات اللاصقة هي الخيار المناسب. يعتمد الاستخدام الناجح للعدسات اللاصقة على الحماس لها وعلى درجة النضج أكثر من العمر، لأن العناية بالعدسات تعني تحمل المسؤولية.

اكتشف المزيد حول العدسات اللاصقة للشباب.