Skip to main content

بحث
بحث
مرحبا. هل تبحث عن شيء؟ انقر هنا
رائع! كيف يمكننا مساعدتك؟
لقد أتيت إلى المكان الصحيح
ابدأ تجربة العدسات اللاصقة بشكل صحيح مع نصائح المستجدين في استخدامها
اكتشف المزيد حول تنظيف عدساتك اللاصقة والعناية بها

تشريح عينيك وكيف يؤثر على الرؤية

عيناك معقدة ودقيقة ومعبرة فهي "نوافذ لروحك". لكن كيف ترى عيناك؟ تتلقى عيناك الضوء وتنقل رسائل تفصيلية إلى الدماغ، وهو ما يفسرها كصور. كل جزء من عينك له دور متخصص مختلف في نقل هذه الصور.

عينك عبارة عن كرة تقريبية صغيرة تتكون من غلاف مع وجود هلام شفاف ومكونات متخصصة بداخلها. يتكون غلاف العين من ثلاث طبقات متميزة، لكل منها مجموعة وظائف خاصة بها:

الطبقة الخارجية: الصلبة (بياض العين)

الصلبة هي طبقة "بياض عينك" الواقية والقاسية وهي طبقة غير شفافة. في مقدمة العين تقع القرنية، وهي نافذة شفافة تسمح للضوء بالمرور إلى داخل عينك. حول القرنية، هناك غشاء رقيق وشفاف يسمى الملتحمة وهو ما يساعد على حماية بقية الجزء الأمامي من عينيك والجزء الداخلي من جفونك.

الطبقة الوسطى: المشيمية

وراء الصلبة تقع الطبقة الوسطى، وهي المشيمية. وهي مظلمة لمنع الضوء من الانعكاس داخل عينيك وتحتوي أغلبيتها على الأوعية الدموية لتغذية عينيك. في الجزء الأمامي من المشيمية تقع القزحية، وهي التي تعطي عينيك لونها. حدقة عينك هي الفتحة الدائرية، مثل النقطة السوداء، في مركز قزحية العين. تتحكم عضلات القزحية في حجم حدقة العين للسماح بدخول الكثير أو القليل من الضوء.

الطبقة الداخلية: الشبكية

وظيفة شبكية العين هي التقاط معلومات الضوء التي يرسلها العصب الرئيسي في عينك (العصب البصري) كنبضات عصبية إلى دماغك. ثم يقوم دماغك بترجمة هذه الرسائل إلى صور. في شبكية العين، هناك نوعان من الخلايا الحساسة للضوء - الأعواد والمخاريط - تلتقطان الأشعة ضوئية. تساعدك الأعواد على الرؤية في الضوء الخافت، بينما تتيح لك المخاريط رؤية التفاصيل والألوان.

Illustration of any eye highlighting the lens

العدسة

إن عدسة عينك شفافة ومرنة. وهي تركز الضوء على الشبكية. عند القيام بالمهام الدقيقة، يتركز الضوء على مركز شبكية العين، في منطقة تسمى البقعة. تتحكم العضلات الواقعة حول العدسة في شكلها، مما يسمح لك برؤية الأشياء على مسافات مختلفة.

aqueous-humor

بقية العين

يحتوي التجويف بين العدسة والقرنية على سائل يسمى الجسم المائي. تملأ التجويف خلف العدسة مادة تشبه الهُلام تسمى الجسم الزجاجي. يساعد الجسم المائي والزجاجي على إعطاء عينيك شكلها.

كيف ترى عيناك؟

 1. يدخل الضوء عينك من خلال القرنية التي تؤدي إلى انكسار الضوء. 

 2. تقوم حدقة العين بضبط حجمها، لتصبح أكبر في الضوء الخافت وأصغر في الضوء الساطع. 

 3. يمر الضوء عبر حدقة العين، ثم على العدسة، التي تغير شكلها لتركيز الضوء على شبكية العين، وفقاً لما إذا كنت تنظر إلى شيء قريب أو بعيد. 

 4. تمتص خلايا الأعواد والمخاريط في شبكية العين الضوء وترسل الرسائل إلى الدماغ عن طريق العصب البصري. ويفسر دماغك هذه الرسائل إلى صورة. 

ونظراً لتعقيد العين، فلن يكون أمراً غريباً أنها قد لا تعمل دائماً كما ينبغي، الأمر الذي قد يؤدي إلى صعوبة في الرؤية بوضوح. مشكلات النظر مثل طول النظر وقصر النظر الاستيجماتيزم شائعة للغاية. إذا كنت تعاني من مشكلات في الإبصار، استشير أخصائي العيون دائماً لتحديد موعد فحص العين. يمكنك استخدام أداة البحث لدينا للعثور على أخصائي عيون بالقرب منك.

ابدأ مع العدسات اللاص

ابدأ اليوم تجربتك† المجانية من عدسات أكيوفيو® اللاصقة.

يرجى ملاحظة أنه قد تطبق رسوم الفحص الطبي للعين وتجربة العدسات اللاصقة. فقط للمقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي18 سنة أو أكثر. تجربة واحدة للفرد. الأهلية تخضع لموافقة أخصائي العيون. أخصائيو العيون المشاركون فقط. أنظر(الرابط) للاطلاع على كامل الشروط والأحكام.