المشاكل الشائعة في العين

لمساعدتك في إكتشاف أي مشكلة محتملة سريعًا، سيوضح هذا القسم مشاكل الرؤية الأكثر انتشارًا والأعراض التي يجب الأحتراس منها

الرؤية غير الواضحة
العيون الحمراء والعيون الجافة
حساسيات العين
أمراض العين الشائعة

  

الرؤية غير الواضحة

سيواجه العديد من الأشخاص مشاكل في عيونهم في مرحلة ما من حياتهم. كما أنه من الطبيعي أن تتغير الرؤية لديك مع تقدمك في السن.

قد تكون الرؤية غير الواضحة، أو عدم القدرة على التركيز على الأشياء بشكل واضح، ناجمة عن حالات عدة:

قصر النظر
طول النظر
الأستجماتزم
طول النظر الشيخوخي

يمكن تصحيح مشاكل الرؤية الشائعة هذه مع ACUVUE® العدسات اللاصقة. اكتشف المزيد.

قصر النظر

إذا كنت قصير النظر فإنك ستعاني من مشكلة في رؤية الأشياء عن بعد. وتكون رؤيتك واضحة عن قرب، وأحيانًا عن بعد بوصات أو أقدام فقط. ولكن، تبدو الأشياء غير واضحة وراء ذلك النطاق.

اكتشف المزيد عن قصر النظر

طول النظر

إذا كنت طويل النظر يمكنك رؤية أشياء بوضوح عن بعد، لكنك تجد الرؤية بوضوح عن قرب صعبة أو مستحيلة. وفي الحالات المستفحلة، يتطلب التركيز على الأشياء في جميع المسافات جهدًا متواصلاً.

اكتشف المزيد عن طول النظر

الأستجماتزم (الانحراف)

الأستجماتزم هي حالة شائعة تصيب العديد من الناس - الأطفال والكبار على حد سواء. إذا كنت تعاني من الأستجماتزم فإنك ستعاني من عدم وضوح الرؤية أو رؤية مشوهة في جميع المسافات، وبتفاوت ذلك حسب حدة الأستجماتزم. وقد تكون أيضًا قصير النظر أو طويل النظر.

اكتشف المزيد عن الأستجماتزم

طول النظر الشيخوخي

طول النظر الشيخوخي هي حالة تتعلق بالسن وتؤثر في كل واحد تقريبًا. ومع وصولك مرحلة الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر، قد تجد أنه من الأصعب التركيز على الأشياء القريبة مثل الأحرف المطبوعة في الكتب والمجلات، وخاصة في الضوء الخافت. في حال لم يتم تصحيح طول النظر الشيخوخي ، قد يؤدي ذلك الى الصداع وتعب في العين عند القيام بأعمال عن قرب.

اكتشف المزيد عن طول النظر الشيخوخي

 

احمرار العيون

يواجه الجميع احمرار في الأعين من وقت لآخر. وعادة ما يكون ذلك أمرًا مؤقتًا ولا يستدعي القلق. وقد يكون ذلك بسبب:

• التعب
• الحساسيات
• وضع عدسات لاصقة لمدة أطول مما أوصي بها
• عناية رديئة بالعدسات
• ملائمةرديئة للعدسات
• حساسية لمواد العدسة أو للمحاليل

إذا كانت عيناك حمراء، قد يعني ذلك أيضًا أنها لا تحصل على كمية كافية من الأوكسجين. جميع العدسات اللاصقة ACUVUE® brand contact lenses تتيح مستويات عالية من نقل الأوكسجين.

من أجل الحفاظ على عينيك بمظهر جيد ومنتعش:

• ضع عدساتك فقط طوال الفترة التي يوصي بها أخصائي العيون
• تابع مواعيد تنظيف العدسات الموصى بها
• أغسل يديك قبل معالجتك للعدسات
• قم بحماية عدساتك من التضرر ومن الحرارة والبرودة الشديدتين

إذا كانت عيناك حمراء وأنت تعاني من ألم أو من ضعف في الرؤية، يجب عليك أن تتصل بأخصائي العيون فورًا.

 

العيون الجافة

تحافظ عيناك على طبقة رطوبة صحية ومريحة بشكل طبيعي . ولكن من شأن الغرف المٌدفئة بإفراط أو المكيّفة، إستعمال الحاسوب المطول، الدخان، الغبار أو الرياح أن تؤثر على توازنها، مما يؤدي إلى تجفف العدسات اللاصقة وإلى الشعور بالجفاف وبالإلتهاب في العين.

وفي حين تسترد عيناك عافيتها لوحدها، ثمة بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة:

• حاول استخدام قطرات إعادة الترطيب التي يوصي بها أخصائي العيون
• ضع عدساتك فقط طوال الفترة التي يوصي بها أخصائي العيون
• نظف عدساتك بشكل صحيح بغية تقليص كمية الترسبات والتراكمات الأخرى على السطح.
• قم بالرمش بوتيرة أكبر من أجل الحفاظ على طبقة رطوبة مريحة
• إذا كنت تعاني بشكل منتظم من الجفاف خلال وضع العدسات اللاصقة، يجب التفكيربعدسات ذات الإستعمال المتكرر ACUVUE® OASYS® with HYDRACLEAR® PLUS

 

حساسيات العين

تمثل عينيك هدف سهل للمواد المسببة للحساسية و الإلتهابات لأنها مكشوفة وحساسة، على غرار جلدك،

وتعرف حساسيات العين أيضًا "بإلتهاب الملتحمة الحساسي" وهو رد فعل للمواد المثيرة للحساسية داخل البيت وفي الهواء الطلق مثل الطلع، العفونة، عث الغبار أو جلد وفراء الحيوانات المنزلية. وتدخل هذه في عينيك وتسبب التهاب الملتحمة، وهي الأنسجة التي تبطن داخل الجفن وتساعد في الحفاظ على رطوبة الجفن ومقلة العين. حساسيات العين هي غير معدية

يمكن للمواد الأخرى المسببة للإلتهاب مثل الوسخ والدخان، الكلور وما شابه ذلك، وحتى الفيروسات والجراثيم، أن تضاعف تأثيرالمواد المسببة للحساسية في العين، أو أن تسبب أعراضًا مشابهة لها لدى الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية. كما وتستطيع بعض الأدوية ومستحضرات التجميل أن تسبب أعراض الحساسية في العين.

أعراض الحساسية في العين

إذا شعرت عينيك بوجود مادة مسببة للحساسية او الإلتهاب، يطلق جسمك مواد كيميائية تسمى هستامينات، وهي تنتج بدورها إلتهابًا. الأعراض الشائعة لحساسيات العين ناجمة عن هذا الإلتهاب.

وهذه الأعراض هي عيون حمراء، حكة، دموع، عيون متورمة مع إحساس رملي. وقد يرافق هذه الأعراض أنف راشح أو حكة في الأنف، عطاس، سعال أو صداع الجيوب الأنفية. كذلك يمكن أن تتأثر الرؤية مؤقتاً، أو أنك تشعر بالذهول، عدم الإنتاجية أو التعب.

لتجنب أي إزعاج أو حكة نتيجة للحساسية، جرّب 1•DAY ACUVUE® TRUEYE® - مع زوج عدسات جديدة كل يوم، ستتجنب بعضًا من الغبار، الطلع و للمواد المسببة للالتهاب التي يمكنها أن تتراكم عندما تضع عدساتك بشكل متكرر.

 

أمراض العين الشائعة

من الممكن معالجة العديد من أمراض العين، إذا تم اكتشافها مبكرًا، بما فيها:

زرق العين (الجلوكوما)
الكتاراكت

زرق العين (الجلوكوما)

يوجد في العين ضغط داخلي، على غرار دولاب السيارة.. يتطور زرق العين نتيجة للعجز عن ضبط الضغط بشكل صحيح. إذا كان الضغط داخل العين عاليًا جدًا قد يسبب ذلك الضرر للأعصاب الدقيقة في مؤخرة العين. وقد يسبب زرق العين العمى إذا لم يعالج.

إذا كنت تعاني من زرق العين، من الشائع ألا تشعر بأية أعراض وقد تبدو الرؤية لديك طبيعية تمامًا. لذلك، من المهم أن تخضع لفحوصات نظر بشكل منتظم لإكتشاف وجود زرق العين خاصة مع تقدمك بالسن. وستساعد الزيارة السنوية لأخصائي العيون في إكتشاف زرق العين مبكرًا وفي الحفاظ على صحة عينيك. نظرًا لوجود ناحية وراثية في العديد من حالات زرق العين، فإنه من المهم الخضوع لفحوصات منتظمة إذا كان هناك أحد أفراد العائلة يعاني من هذه الحالة.

في المراحل المبكرة، يمكن علاج زرق العين بواسطة قطرات عيون. في الحالات المستفحلة، قد يتضمن العلاج علاجًا بالليزر أو عملية جراحية. لا يمكن استرجاع الأعصاب التي تضررت، بيد أنه يمكن حماية الأعصاب السليمة.

تأكد من أنك تخضع لفحص نظر سنوي. 

الكتاراكت

إذا كنت مصابًا بالكتاراكت، ستصبح عدسة عينيك الطبيعية معتمة أو عكرة. عادة ما يتطور الكتاراكت مع التقدم في السن، ولكن في بعض الحالات قد تسبب القابلية الوراثية الكتاراكت لدى الشباب.

في حال تطور لديك كتاراكت، ستبدأ بالملاحظة أن الرؤية لديك تصبح غير واضحة، يزداد الإبهار وتصبح قيادة السيارة في الليل غير مريحة. عندما يحدث هذا، هناك حاجة لإزالة عدستك الطبيعية وإستبدالها بعدسة إصطناعية مصنوعة من البلاستيك. إن هذه العملية هي إحدى أكثر العمليات انتشارًا في أنحاء العالم.

ومن شأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية أن يعجل تقدم الكتاراكت. لذلك، من المهم جداً أن تقوم بحماية عينيك بواسطة نظارات وعدسات لاصقة توفر وقاية من الأشعة فوق البنفسجية. يوجد في جميع أنواع العدسات اللاصقة من نوع ACUVUE® وقاية* من الأشعة فوق البنفسجية متضمنة في العدسة لحماية عينيك طوال السنة.

إذا لاحظت أن الرؤية لديك قد أصبحت غير واضحة، أطلب من أخصائي العيون الخضوع إلى فحص نظر.

إن العدسات اللاصقة الممتصة للأشعة فوق البنفسجية ليست بديلاً للنظارات التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية إذ أنها لا تغطي العين والمساحة المحيطة بها .